-->
علوم قانونية و ادارية علوم قانونية و ادارية

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

تعريف الادارة الإلكترونية

تعريف الادارة الإلكترونية

* عرفت (هيئة تقنية المعلومات, 2011 ) الإدارة الالكترونية بانها" عبارة عن عملية إعادة هندسة للأعمال والعلاقات الحكومية وذلك بتفعيل تقنية المعلومات والاتصال لتحويلها إلى صيغة إلكترونية، لتقديم الخدمات الحكومية إلى الأفراد وقطاع الأعمال بكفاءة عالية. كما أنها تهدف إلى جعل الحصول على الخدمات أكثر شفافية وسرعة ومسؤولية لتوفير احتياجات المجتمع وتحقيق طموحاته، وذلك من خلال تقديم خدمات عامة فاعلة ومتقنة، وخلق تفاعل رقمي بين الأفراد وقطاع الأعمال والوحدات الحكومية ".
* يعرفها (احمد, 2009)بانها "هي عبارة عن استخدام نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال وخاصة شبكة الانترنت في جميع العمليات الادارية ".
* يعرف (الجديد, 2006: 12) الادراة الالكترونية بانها "مجموعة من العمليات التنظيمية تربط بين المستفيد ومصادر المعلومات بواسطة وسائل الكترونية لتحقيق اهداف المنشاة من تخطيط وانتاج وتشغيل ومتابعة وتطوير ".
* يعرف (باكير, 2006: 18) الاداره الالكترونية بانها " الانتقال من انجاز المعاملات وتقديم الخدمات من الطريقة التقليدية اليدوية الى الشكل الالكتروني من اجل استخدام امثل للوقت والمال والجهد " .
* يعرفها (الضافي, 2006: 17) بانها " ليست مجرد انجاز الاعمال على الانترنت والنترانت وانما هي تبادل غير ورقي لمعلومات العمليه الاداريه داخل المنظمه وبينها وبين المنظمات الاخرى والمستفيدين وانها استخدام نتاج القدرة التقنية في تحسين مستويات اداء الاجهزة الحكومية , ورفع كفائتها , وتعزيز فعاليتها في تحقيق الاهداف المرجوة منها".

* عرفها ( السالمي, 2005: 32) بأنها: عملية مكننة جميع مهام ونشاطات المؤسسة الإدارية بالاعتمادعلى كافة تقنيات المعلومات الضرورية وصولا إلى تحقيق أهداف الإدارة الجديد في تقليل استخدام الورق وتبسيط الإجراءات والقضاءعلى الروتين السريع والدقيق للمهام والمعاملات لتكون جاهزة للربط مع الحكومة الإلكترونية لاحقاً".
ويعرفها (هوبكنز,وماركهام,2006: 6 ) بقوله "أن الإدارة الإلكترونية هي تطبيق متميز للتقنيات المعتمدة على الويب فى النظم والذى سيسهم مع بعض التغييرات التنظيمية الأخرى فى إتاحة إمكانية الوصول إلى المعلومات على نطاق واسع وكذلك توفير فرص عديدة لإدارة تلك المعلومات".




المراجع

* احمد, محمد سمير (2009م)الادارة الالكترونية ,عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعه .
* باكير , علي حسين (2006م). المفهوم الشامل لتطبيق الادارة الالكترونية , مجلة اراء حول الخليج , مركز الخليج للابحاث (الامارات), العدد 23, اب , 1/8/2006م.
* الجديد, فهد بن ناصر (2006م)لمحات في الادارة الالكترونية , جريدة الرياض , الاثنين 12 ربيع الاول 1427-10 ابريل -2006م – العدد, 13804,ص12 .
* السالمي،علاءعبدالزاق محمد،والسالمي،حسين علاءعبدالزاق ( 2005).شبكات الإدارةالإلكتروني.ط(1). داروائل للنشروالتوزيع:عمان
* الضافي,محمد عبدالعزيز (2006م) مدى امكانية تطبيق الادارة الالكترونية في المديريه العامه للجوازات , رسالة ماجستير غير منشورة , الرياض ,جامعة نايف العربية , للعلوم الامنية .
*هوبنكز وماركهام, بريان وجيمس.(2006).الإدارة الالكترونية للموارد البشرية, ترجمة العامري, خالد.دار الفاروق للنشر:مصر
* هيئة تقنية المعلومات(2011م) الإدارة الالكترونية , مسقط ,عُمان , مقال منشور على موقعwww.mor.gov.com .

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

علوم قانونية و ادارية

2010-2019